دراسات ومقالات
"السيرُ وحيدًا في الحشد"
3,Jan,2023
    أنطولوجيا المُدن الرقميّة بسمة علاء الدين كاتبة وناقدة مصرية "أُريدُ أن أعيشَ على الأقدام، باليد، بالقلم الرصاص، بسهولة، مستجيبًا لكل ما أقابله، طليقًا مثل الهواء الذي يتحرك حول جسدي أثناء المشي، أو مثل ضربة سباحة رشيقة. أريدُ أن أبقى مندهشًا ". "السيرُ وحيدًا في الحشد " في هذا الكتاب الحائز على "جائزة ميديتشي" الفرنسيّة عن فئة الأدب الأجنبي لعام 2 ..

الجريمةُ الإلكترونيّةُ: هل من سبيلٍ إلى تأمينِ معاملاتنا الرقميّة؟!
3,Jan,2023
  د.سعيد سهمي، المغرب Sahmi_said@yahoo.fr من بين المشكلات التي ابتلينا بها في عصر الرقميّة والتكنولوجيات الحديثة، أنَّه، بقدر ما كانت الرقميّةُ وسيلةً للتقدم والتحديث، ووسيلةً للتواصل الإنسانيّ التي جعلت العالم- بحقٍّ- قريةً واحدةً، وبقدر كونها وسيلة ارتقاء، ومصدرًا لإظهار النبوغ والعبقريّة في العلوم والتقنيات والآداب والفنون، إلا إنّها للأسف الشديد كانت، بالقد ..

السرقاتُ العلميّةُ وتأثيراتها على جودة البحث العلميّ
3,Jan,2023
    د. معاذ عليوي كاتب وباحث فلسطيني مقدمة: يُعدُّ البحثُ العلميُّ المقوّمَ الأساس لبناء أيِّ مجتمعٍ من المجتمعات ونهضته؛ لما له من دورٍ فاعلٍ في تربية العقول الناشئة على التفكير النقديّ الإبداعيّ البنّاء، الذي عُدّ سببًا رئيسًا لنهضة المجتمعات والحضارات وازدهارها عبر التاريخ.  وبفضل التطوّر العلميّ والتكنولوجيّ المتسارع  الذي أدى إلى تحسين جودة التعل ..

الجامعُ الكبيرُ بحرّان أقدم جامع في الأناضول
3,Jan,2023
"شاهدٌ على تراث الأمويين" د.ربيع أحمد سيد أحمد أستاذ الآثار الإسلامية، كلية الآثار، جامعة الفيوم، مصر. كاتب وأكاديمي مصري. مدينة حرّان: ذكرها ياقوتُ الحمويُّ في معجم البلدان بقوله: " تشديد الراء، وآخره نون، يجوز أن يكون فعّالًا من حرن الفرس إذا لم ينقد، ويجوز أن يكون فعلان من الحرّ، يقال:  رجل حرّان أي عطشان، وأصله من الحرِّ، وامرأة حرّى، وهو حرّان يرّان ..

الجَامعُ القَديمُ بِمَاليه
3,Jan,2023
تُحفةٌ مِعمارية تَحكي تَاريخ الإِسلام في جُزر المَالديف   أ.م.د/ محمد أحمد عبد الرحمن عنب أستاذ الآثار والعمارة الإسلامية- كلية الآثار- جامعة الفيوم Maa25@fayoum.edu.eg يُعتبر الجَامع القَديم بِمَاليه أَحد رُموز العِمارة الإِسلامية بِجُزر المَالاديف؛ وَيَتمتع بِأَهمية تَاريخيّة وَحَضاريّة كَبيرة؛ فَهو يَحكي تَاريخ اعتناق الجَزيرة لِلإسلام، وَلِذا يَتمتّع ال ..

الزير سالم" في التشكيلِ والرسم"
3,Jan,2023
 محمد محمود فايد باحثٌ في الثقافة الشعبيّة والفنون وعلم النفس- مصر   لعلَّ أوَّلَ ما يجذبُ انتباهنا في سيرة "الزير سالم"، تصويرها البارع للبطولة، واحتشادها بشتى الصور والمشاهد والقيم التشكيليّة الثريّة بالألوان، المشحونة بالإشارات البيئيّة والرمزيّة التي تعطيها معنى وقيمةً.    يُعتبرُ "الفارسُ"، أهمَّ عناصر سيرة "الزير سالم" التشكيليّة الآدميّة، حيث ينعكس م ..

أهازيجُ الصعيد: طقوسُ الحاراتِ والأزقة
3,Jan,2023
رابعة الختام كاتبة وناقدة مصرية   الأهازيجُ الشعبيّةُ ميراثُ الشعوب غير المرئيّ، قوّتها الناعمة التي تُعدُّ تعبيرًا عن واقع الحياة وأشكالها الاجتماعية والاقتصادية والثقافيةـ ترصد المزاج العام والحالة النفسيّة لمطلقيها وحراس هذا الفن التلقائيّ من الانقراض.  الأهازيجُ الشعبيّةُ أو الغناءُ المتوارث في المناسبات الاجتماعية كافة، في صعيد مصر، توضح الحالة المزاجيّة ..

قيمُ الأعراسِ بين الماضي والحاضر
3,Jan,2023
د. عبدالله مطلق العساف أكاديمي وباحث أردني   يحفلُ مجتمعنا الأردنيّ بالعديد من العادات والتقاليد ومنظومات من القيم والفضائل الأخلاقيّة والاجتماعيّة التي تتوارثها الأجيال المتلاحقة أباً عن جدّ، وتتعلق بكثير من المناسبات المترافقة مع سلوكيات بعضها. يمكن القول إنَّه يتسم بالإيجابيّة وروح التعاون والتفاعل والتعاضد، ما يعكس طبيعة الشيم والسجايا الحميدة التي توفرت لم ..

سيلُ عمان الذي اختفى
3,Jan,2023
إبراهيم علي أبو رمان كاتب وباحث    عندما نتذكّرُ نهر عمان الذي كان مفعمًا بالحياة والأشجار على اختلاف أنواعها تملأ ضفافه، نتذكر بحسرةٍ التغيير الذي جلبته المدنيّة الحديثة؛ من ازديادٍ للعمران الذي أدى إلى جفاف المنابع له، وزيادة السحب من المياه الجوفية، حيث كان يوجد بئر تُسحب المياه منه لكي تغطي الحاجات المتزايدة للسكان، والذين تضاعفت أعدادهم في الفترات الأخيرة، ..

نماذجُ من التراثِ الغنائيِّ في حوران
3,Jan,2023
       منظومة القيم الاجتماعية          د. أحمد شريف الزعبي         كاتب وباحث في التراث مقدمة:      إنَّ الأغنية الشعبيّة هي مرآة الشعب، وهي التي تعبر عن مكنونات المجتمع من معتقداتٍ وقيم وتوجهاتٍ وعواطف، وهي عفويّةٌ وصادقةٌ ومواكبة لحياته اليومية وعاداته ومناسباته المختلفة، وتتفاعل مع الأحداث الجارية، قائلها في الأعم الأغلب غير معروف، وهي تشجع على حبِّ الخير ..

تقنياتُ الارتجالِ في الفنون التشكيليّة
3,Jan,2023
 د. يحيى البشتاوي   أكاديمي وناقد، الجامعة الأردنية      استثمرت الفنونُ على اختلافها تقنياتِ الارتجالِ كشكلٍ من أشكال التعبير، فظهر الارتجالُ في فنون الخطابة عند الإنسان وفي الفنون الغنائيّة والموسيقيّة والتشكيليّة والمسرحيّة، وبقيت هذه التقنيةُ قائمةً على الوعي من قبل المرتجل، فلا يمكن أن تقدم بشكل اعتباطي وغير مدروس، إذ ينبغي أن تكون لحظات الارتجال محسوبةً حسا ..